قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي
بعد أن تم تشكيل وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة لتنفيذ ما ترسمه لجنة رسم السياسات التربوية المنبثقة من العتبة العباسية المقدسة، وإيمانا من رئاسة الجامعة الموقرة بأهمية البرنامج الإرشادي والتربوي، وتعزيزاً لمكانة الإرشاد والتربية، تم رفع مستوى التسمية من (وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي) الى (قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي) إبرازا للدور المهم لعملهم، وليتمكن القائمين على تنفيذ البرامج الإرشادية من إيصال احتياجات عملهم الى مجلس الجامعة الموقر مباشرةً من خلال عضوية رئيس القسم للمجلس، وتتكون رئاسة القسم من رئيس القسم ومقررين (مقرر للقسم مسؤول عن متابعة المرشدين مع مقررة للقسم مسؤولة عن متابعة المرشدات)، ولكل قسم علمي من أقسام الجامعة مرشد للطلاب ومرشدة للطالبات.
الرؤية:
يسعى القسم الى تحقيق مساهمة فاعلة في رفد المجتمع بعناصر تمتاز بالوعي الفكري والثقافي والديني من خلال بناء الشخصية الجامعية للطلبة وتعزيزها بالمفاهيم والقيم الدينية والأخلاقية ومبادئ الالتزام العامة والسلوك المهني العالي بما يكون له اثر واضح في تنمية حب الوطن والاعتزاز بالانتماء الى الهوية الوطنية والثقافية والحضارية ، وتنمية الشعور العالي بالمسؤولية وحب العمل والتطوير والإخلاص والنزاهة وغيرها من القيم النبيلة.
الرسالة:
العمل على تعزيز الثقة بالنفس وترسيخها لدى نفوس الطلبة من خلال استيعاب نشاطاتهم المختلفة وتوجيهها بالاتجاه الذي يؤدي الى حصولهم واكتسابهم المهارات العلمية في مجال تخصصهم، والعمل على إيجاد أجواء ومناخات فكرية تسهم الى حد ما في التحصين الفكري لأبنائنا من كل ما يمكن ان يعصف بأذهانهم من الخرافات فكرية وعقائدية.
الأهداف
* تنمية مهارات التوجيه الذاتي لدى الطلبة والوصول بهم الى درجة من الوعي لاستكشاف ذاتهم وإمكاناتهم وقدراتهم.
* تنمية ثقة الطلبة بأنفسهم وتفعيل روح الالتزام والمسؤولية.
* مساعدة الطلبة على مواجهة المشكلات التي تحدث في الحياة الاجتماعية والتغلب عليها.
* تهذيب التعامل في مواقع التواصل الاجتماعي وذلك من خلال مساعدة الطلبة في ادراك أهمية السلوك الإسلامي في تعديل السلوك المنحرف.
* العمل على اكتشاف الموهوبين ورعايتهم وتوفير الإمكانات والفرص المتاحة لتنمية مواهبهم وذلك في اطار البرامج العامة والخاصة.
* تعزيز الثقافة الإيمانية الإسلامية وتنميتها وذلك للوصول بالطلبة الى النموذج الإسلامي المؤمن المنتج والمبدع في نفس الوقت.

قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي
الصفحة الرسمي على الموقع الاجتماعي الفيس بوك اضغط هنا